تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

انطلاق مؤتمر إدارة المشاريع وهيئة المهندسين تعرض خدماتها لدراسة اسباب انهيار مبنى جامعة القصيم


انطلاق مؤتمر إدارة المشاريع وهيئة المهندسين تعرض خدماتها لدراسة اسباب انهيار مبنى جامعة القصيم
.28,أبريل 2015
نيابة عن معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة افتتح سعادة الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المؤتمر الدولي الرابع لإدارة المشاريع تحت عنوان "نحو إدارة مشاريع أحترافية "
 اليوم الثلاثاء بفندق ماريوت الرياض وسط مشاركة جمع من الخبراء والمختصين من مختلف دول العالم. والذي تستمر فعالياته حتى العاشر من رجب 1436هـ الموافق 29/4/2015م.
والقى رئيس مجلس ادارة الهيئة الدكتور البقعاوي كلمة في حفل الافتتاح شدد فيها على اهمية موضوع إدارة المشاريع، وذلك تأكيداً لما تولية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ من دعم للجهود الرامية إلى تنفيذ المشاريع المعتمدة ضمن خطط التنمية، تحقيقاً للاستفادة من تلك المشاريع بما يحقق الرفاهية للمواطن. وذلك باعتبار أن المملكة العربية السعودية من اكبر دول العالم فيما يتعلق بالإنفاق الحكومي على قطاع مشروعات التنمية والبنية التحتية.

 
واضاف البقعاوي بأن كلمة خادم الحرمين الشريفين الموجهة للمهندسين خلال الدورة السابقة من هذا المؤتمر التي كان لها الأثر الكبير لدى جميع المعنيين في القطاعين العام والخاص لحثهم على المضي قدماً في البحث عن أفضل الحلول والممارسات وتذليل العقبات التنظيمية والقانونية تحقيقاً للإدارة الأمثل للمشاريع التنموية، ومواصلة تقديم هذا المؤتمر وتطويره والبحث عن احدث الممارسات الهندسية وأفضل الخبراء والمختصين في مجال إدارة المشاريع، لمواكبه أهداف المؤتمر التي تتمثل في عدة جوانب من أهمها: توضيح دور منهجيات إدارة المشاريع في تنفيذ خطط التنمية، وبحث أفضل الممارسات التي يتم تطبيق منهجيات إدارة المشاريع من خلالها، والتأكيد على أهمية تأهيل مدراء المشاريع ودور ذلك في نجاح المشاريع وتفادي تعثرها، وتحديد القدرات المؤسساتية وأهميتها في بناء منظومة متكاملة لإدارة المشاريع، ودور مكاتب إدارة المشاريع في تنفيذ المشاريع بدون إخفاقات وسبل التطبيق الأمثل لهذه المكاتب، وكذلك توضيح أهمية البيئة التعاقدية والقانونية في بناء علاقات متكاملة في إدارة المشاريع.

 
وقال ان الهيئة السعودية للمهندسين تتشرف ممثلة بشعبة إدارة المشاريع بتنظيم هذا المؤتمر الرابع لإدارة المشاريع، تماشياُ مع رسالة الهيئة الهادفة لمساندة وتبني العمل الوطني، إلى جانب دعم جهود القطاعات التنموية في مجال البناء والتشييد وغيرها لتحقيق أهدافها، وتعزيزاً لبناء القدرات والخبرات الوطنية المؤهلة لإدارة التنمية والاقتصاد الوطني.

 
 وأكد في كلمته بأن ما تشهد المملكة من نهضة تنموية في كافة المجالات أفرز المئات من المشاريع العملاقة في جميع القطاعات، الأمر الذي يستوجب الحرص على تنـفيـذ هذه المشاريـع حسب ما هو مخطط لها وبمــا يحقـق تطلعـات القيادة الحكيمة لهذا البلد المعطاء، ويحقق الأهداف التي من اجلهــا تم الشــروع في اعتماد هذه المشاريع وذلك لخـدمــة الوطـن والمواطن، حيث تتطلب منا في هذا المؤتمر رؤية إستراتيجية وطنية شاملة لإدارة المشاريع التي تخدم خطط التطور التي تنتهجها المملكة، في المناقشات التي سوف يقوم بها نخبة من المختصين من المهنيين والاقتصاديين من اجل إيجاد سبل المشاركة في التخطيط والتطوير والاستدامة والنجاح للمشاريع، بحيث يكون العمل عليها بشكل تتشارك فيه الجهات والهيئات الهندسية والاقتصادية، إضافة إلى الجهات المسئولة عن تنمية الموارد البشرية.

 
من جانبه أكد رئيس شعبة ادارة المشاريع بالهيئة السعودية للمهندسين الدكتور فيصل الفديع الشريف في كلمه القاها في حفل الافتتاح على أن عقد المؤتمر في دورته الرابعة يأتي امتدادا وإضافة للمؤتمرات الأول والثاني والثالث كأحد نشاطات الشُعبة في مجال التوعية ورفع مستوى إدارة المشاريع في المملكة ومناقشة دور تخطيط وادارة المشاريع في نجاح المشاريع بالمملكة. وتطرق الدكتور الشريف الى فعاليات المؤتمر التي ستتضمن عددا من الجلسات تعمل على تغطية محاور مهمة. معبرا عن تطلعه لعرض خطة تمثل الحل الإستراتيجي للتعامل مع وضع ومستقبل المشاريع في المملكة من خلال استعراض خطة مقترحة لتنظيم إدارة المشاريع في المملكة التي تعد حلا وطنيا مطلوبا في ظل ما تشهده بلدنا من توسع في المشاريع الإستراتيجية وما تخصصة من ميزانيات كبيرة لهذه المشاريع.

 
من جانب أخر وفي رد على سؤال على حادثة انهيار مبنى المؤتمرات في جامعة القصيم، رفع سعادة الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين تعازيه لاسر الضحايا سائلا ان يتغمدهم الله بواسع رحمته وان يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وقال ان الهيئة تضع طاقاتها رهن اشارة صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، من خلال عرض المشاركة في اللجان التي سيتم تشكيلها لدراسة اسباب الانهيار وتقديم التوصيات لمنع تكرارها، حيث تمتلك الهيئة امكانات وخبرات من المهندسين يمكنهم القيام بهذا الدور على اكمل وجه.

 
وأكد ان للهيئة لها دور مهني يتمثل اعتماد الاكفاء من المهندسين، اضافة الى دور الهيئة بالتدريب والتاهيل للمهندسين ونشر ونقل المعرفة بعدة طرق كالمنتديات والمؤتمرات وغيرها. كما انها تسعى لتطوير التدريب والتاهيل بتبني عدة مبادرات، منها على سبيل المثال خريطة تطوير الكفاءات لكل تخصص هندسي كما هو معمول به في كثير من الشركات والمؤسسات الهندسية.  

 
أما بالنسبة للدور الرقابي فقد أكد البقعاوي ان الهيئة السعودية للمهندسين تسعى لاقتراح منظومة متكاملة تبدا من اعتماد وإلزام اتباع معايير ومقاييس لاي عمل هندسي ، من خلال الزام وجود مهندسين معتمدين وأكفاء مع المقاولين ومشرفين  ومهندسي السلامة ، وكذلك إيجاد آلية للتدقيق بإشراف جهة مسؤلة، وذلك تحت إشراف الهيئة للمشاريع الحكومية الكبيرة وإيجاد آلية مناسبة للمشاريع الاخرى. وبالنسبة لإدارة المشاريع فيجب السعي لإيجاد الحلول الشاملة لمثل هذة الحوادث، ومن الاقتراحات المطروحة العمل على انشاء ادارة تكاملية لإدارة المشاريع الحكومية، حيث ان الهيئة ترحب بالمشاركة في اي فريق عمل لدراسة هذا الامر،  وإيجاد الحلول الجذرية كما هي مستعدة بمشاركة مركز التحكيم الهندسي بالهيئة لتقديم اي مشورة بهذا الخصوص.
هذا ويأتي انعقاد مؤتمر إدارة المشاريع الرابع الذي تنظمه شعبة إدارة المشاريع بالهيئة، تأكيداً لما تولية حكومـــة خادم الحرمين الشريـــفين من دعم للجهــود الراميـة لتنفيــذ المشروعــات المعتمدة ضمن خطط التنمية، وذلك تحقيقاً للاستفادة من تلك المشاريـع بما يحقق الرفاهية للمواطنين، بإعتبار أن المملكة العربية السعودية من اكبر دول العالم فيما يتعلق بالانفاق الحكومي على قطاع مشروعات التنمية والبنية التحتية.
ويهدف المؤتمر الى إجتماع المعنيين ومناقشة آخر المستجدات في مجال إدارة المشاريع وتبادل المعارف والخبرات لتحقيق التميز والإحترافية في مجال إدارة المشاريع، حيث ان ما تشهده المملكة من نهضة تنموية في كافة المجالات أفرز المئات من المشاريع العملاقة في جميع القطاعات التنموية، الامر الذي يستوجب الحرص على تنـفيـذ هذه المشاريــع حسب ما هو مخطط لها وبمــا يحقـق تطلعـات القيادة الحكيمة لهذا الوطن المعطاء، وبما يحقق الاهداف التي من اجلهــا تم الشـــروع في إعتمـــاد هذه المشروعـــات، من أجل خــدمــة الوطــن والمواطن، ومن هــذا المنطلــق تقوم الهيئــة السعوديــة للمهندسين ممثلــة بشعبـة إدارة المشاريع بتنظيــم هذا المؤتمر السعودي لإدارة المشاريع تحت عنوان "نحو إدارة مشاريع أحترافية "، تمشيــاُ مع رسالــة الهيئة الهادفــة لمساندة العمل الوطني ودعماً لجهود القطاعــات التنمويـــة لتحقيق أهدافهـــا وتعزيــزاً لبنــــاء القدرات والخـبرات الوطنية المؤهلة لإدارة التنمية الوطنية.

 
كما يهدف المؤتمر الى توضيح دور منهجيات إدارة المشاريع في تنفيذ خطط التنمية، بحث أفضل الممارسات التي يتم تطبيق منهجيات إدارة المشاريع من خلالها، التأكيد على أهمية تأهيل مدراء المشاريع ودور ذلك في نجاح المشروعات وتفادي تعثرها، تحديد القدرات المؤسساتية وأهميتها في بناء منظومة متكاملة لإدارة المشاريع، دور مكاتب إدارة المشاريع في تنفيذ المشاريع بدون إخفاقات وسبل التطبيق الامثل لهذه المكاتب، وتوضيح أهمية البيئة التعاقدية والقانونية في بناء علاقات متكاملة في إدارة المشاريع.

 
وتقوم رؤية المؤتمر على تطبيق منهجيات إدارة المشاريع بإحترافية لتحقيق أهداف الجودة والوقت والتكلفة للمشاريع في المملكة من خلال رسالة تهتم بنشر ثقافة إدارة المشاريع وذلك للحصول على التميز والإحترافية في إدارة المشروعات. وسوف تخصص الهيئة موقعاً على شبكة الإنترنت لعرض جلسات المؤتمر وكذلك البرامج التدريبية للاطلاع على ما يرتبط بالمؤتمر من جلسات ووثائق وبرامج تدريبية. ولمزيد من المعلومات يمكن الدخول على موقع المؤتمر في شبكة الانترنت   www.saudi-pmc.com

 
ويتضمن برنامج للمؤتمر عقد جلسات علمية ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المشروعات يقدمها عدد من المتخصصين والخبراء، إضافة إلى معرض مصاحب للشركات المتخصصة في مجال إدارة المشروعات والأنظمة ذات العلاقة بها.

 
وفي شأن ذي صلة وقعت الهيئة السعودية للمهندسين اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لادارة المشاريع وذلك على هامش المؤتمر حيث تتضمن الاتفاقية تبادل المعلومات وتطوير ادارة المشاريع وعقد المؤتمرات الخاصة بادارة المشاريع و تشجيع البحث العلمي في ادارة المشاريع.

جميع الحقوق محفوظة © الهيئة السعودية للمهندسين 2013