تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

"هيئة المهندسين" .. سيرة عطاء ومجد هندسي يواكب التحولات وينجز الطموحات


"هيئة المهندسين" .. سيرة عطاء ومجد هندسي يواكب التحولات وينجز الطموحات
.22,سبتمبر 2020


كل لبنات الوطن التي تبني مستقبله تعتمد على الهندسة، وطوال العام تبذل مظلته المهنية الهيئة السعودية للمهندسين جهودها لترسية دعائمها وتأدية أدوارها في تحقيق المكانة المرموقة للمملكة إقليمياً ودولياً، فأنجزت تحولات رقمية، وطورت في الأداء، وتوسعت في التوطين.

وتعمل الهيئة ضمن دورة مجلس إدارتها السادس وفق رؤية استراتيجية تستهدف الرقي بالمهنة وتمكين المهندسين والمؤسسات الهندسية من الحصول إلى الحلول المثلى ورفع مستوى الأداء وتشجيع الإبداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دولياً.

التوسع في التوطين

أسهمت مشاورات الهيئة مع عدد من الجهات إلى إصدار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قراراً بإنفاذ توطين المهن الهندسية بنسبة 20% في منشآت القطاع الخاص ليكون ذلك تتويجاً لمساعي الهيئة وحرصها على تنمية القطاع الهندسي بكوادر هندسية وطنية مؤهلة، على أن ينعكس القرار على رفع الفرص الوظيفية وتوظيف نحو 7 آلاف مهندس ومهندسة خلال العام القادم 2021.

أداء متواصل

لم تتوقف هيئة المهندسين عن أداء دورها المهني لتواكب التطلعات وتصنع المنجزات، فعمدت إلى تقديم 12 مبادرة متنوعة و 200 ألف خدمة قدمتها عن بُعد، كما عززت التواصل مع الأعضاء عن بعد من خلال عدد من القنوات، كما أتاحت جميع خدماتها عبر المنصات الإلكترونية على مدار 24 ساعة.

وعالجت الهيئة أكثر من 61000 عملية إلكترونية، كما تم تكثيف ومعالجة طلبات توصيل طباعة الشهادات وبطاقة العضوية في الهيئة عبر تطبيقات التوصيل الالكترونية حيث وصل عدد الطلبات أكثر من 2340 طلب، كما أصدرت الخطابات والشهادات والتراخيص إلكترونياً وتم طباعة أكثر من 39,736 خطاب وشهادة.

دعم لا محدود

وقامت الهيئة بدورها الوطني من خلال تأجيل رسوم اشتراكات الشركات والمكاتب الهندسية لمدة 6 أشهر، واستفاد منه أكثر 632 مكتب، كما مددت عضويات الأفراد وتراخيص المكاتب والشركات الهندسية لمدة 5 أشهر، واستفاد منها 81824 عضو.

مهنيون عن بعد

واعتمادا على التحول الرقمي الذي شهدته الهيئة لجأت إلى عقد أول اختبار مهني عن بُعد لـ 130 مهندسا من أرامكو السعودية، ليكون الأول من نوعه في تطبيق اختبارات الهيئة، حيث أدّى المتقدمون الاختبار على فترتين، الأولى وهي اختبار عام لمدة ثلاث ساعات، بدأت من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشرة، وتلتها مباشرة فترة ثانية للاختبار التخصصي استمرت لثلاث ساعات أخرى.

تدريب مستمر

وواصلت الهيئة جهودها في تطوير المهنيين من خلال توفير الدورات التدريبية التي تشمل مختلف القطاعات، وأطلقت حزما تدريبية متنوعة منها المتخصصة والعامة، وعقدت أكثر من 15 لقاء ضمن سلسلة مهندس عن بعد، كما وفرت حزمة من الدورات المتخصصة بالتعاون مع "قراندافوس" واللجنة الوطنية لكود البناء السعودي.

ونجحت في أداء أكثر من 200 دورة تدريبية في مختلف مناطق المملكة، منها 35 دورة مدعومة، و87 دورة تخصصية، و8 دورات في كود البناء، و6 دورات في برنامج التحكيم الهندسي.

60 ألف ساعة تطوعية

ونجحت الهيئة بشراكة أعضائها في المبادرة التطوعية التي قدمتها بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث أنجز 3 آلاف متطوع ومتطوعة من الهيئة فحص المباني المسجلة ضمن مبادرة تقييم مساكن العمالة، مما ساهم في توفر طاقة سكنية إضافية ملائمة لاستيعاب أكثر من ٤٥٢،٦٣٦ عاملا في مختلف مناطق المملكة.

إطلاق منصات رقمية

ولمواكبة احتياجات شركائها وأعضائها عمدت الهيئة إلى تدشين منصتي "تقن" ومنصة للتدريب عن بُعد، وتسعى "تقن" إلى تمكين المكاتب والشركات الهندسية من توسيع دائرة عملائها وذلك باستخدام أحدث التقنيات الإلكترونية، مقدمة العديد من المزايا والخدمات التي تبرز إمكانيات المكاتب والشركات الهندسية على مدار الساعة مما يساهم في تقليص المسافة بين الخدمات الهندسية والمستفيدين الافراد والمؤسسات والشركات من القطاع الخاص أو الحكومي.

وتقدم الهيئة منصة التدريب عن بُعد لأعضائها عبر برنامجها للتعلم الذكي "LMS" ضمن حرص الهيئة على مواكبة المتغيرات والتطورات المتسارعة، كما تهدف إلى إيجاد بيئة تدريبية تفاعلية من خلال وسائطها الإلكترونية، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الاعضاء في الهيئة للحصول على التدريب المناسب وتقليل تكلفة التعليم على المدى الطويل، إلى جانب نشر ثقافة التدريب الذاتي، التي تمكن من تحسين وتنمية قدرات المتدربين بأقل تكلفة.