تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

انطلاق أولى اجتماعات انتخابات مجلس إدارة هيئة المهندسين في دورتها السادسة


انطلاق أولى اجتماعات انتخابات مجلس إدارة هيئة المهندسين في دورتها السادسة
.07,مارس 2018

انطلقت أولى الاجتماعات التعريفية التي عرضت ووضحت الجوانب ذات العلاقة بالعملية الانتخابية في انتخابات مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين (الدورة السادسة 2018/2021)، وذلك مساء يوم أمس الثلاثاء 18/6/1439 هـ الموافق 6 مارس 2018م، في مقر الامانة العامة بالرياض.

وشارك في الاجتماع رئيس لجنة الاشراف على الانتخابات الاستاذ يحي بن علي عزان، وأعضاء اللجنة وهم المهندس عبدالكريم السعدون والاستاذ محمد بن أحمد المالكي، بحضور عدد كبير من الأعضاء الأساسيين المتقدمين لعضوية مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين في دورتها السادسة (2018/2021)، والتي يتنافس على مقاعدها العشرة 147 عضو من المهندسين السعوديين.
وعرض في الاجتماع الأول الجوانب ذات العلاقة بالعملية الانتخابية، مثل آليات وضوابط التصويت الإلكتروني، المراكز الانتخابية، والمواعيد المقترحة لإجراء الانتخابات، وأوقات التصويت، والدليل التعريفي، والحملات الانتخابية، وقائمة الناخبين، وقائمة المترشحين والمترشحات النهائية والإعلان عنها، إلى جانب آلية عرض النتائج وإعلان الفائزين، واقتصر الحضور على المترشحين والمترشحات أو من مثلهم.
كما سوف تنظم لجنة الاشراف على الانتخابات لقاءين تعريفيين يجمعان مترشحي ومترشحات مجلس إدارة الهيئة في المدن الرئيسية (الدمام، جدة)، حيث سوف يعقد اللقاء الثاني في الغرفة التجارية للمنطقة الشرقية بمدينة الدمام مساء اليوم الاربعاء 19/6/1439 هـ الموافق 7 مارس 2018م، كما سوف ينظم اللقاء الثالث والأخير في مدينة جدة مساء يوم الخميس 20/6/1439 هـ الموافق 8 مارس 2018م، وذلك في تمام الساعة الثامنة في فرع الهيئة بمدينة جدة في شارع الأمير سلطان.
وأهاب رئيس لجنة الاشراف بجميع المهندسين المساهمة في إنجاح هذه الانتخابات وذلك بالمشاركة فيها، خاصة أن جميع المهندسين ينشدون الارتقاء بقطاع الهندسة في المملكة، من خلال انتخابات تعني مشاركة فعلية للمهندسين في عملية صنع القرار من خلال انتخاب ممثلين لهم سوف يكونون في مواقع القيادة في مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، التي تعمل على تنظيم حياة المهندسين وإدارة شؤونهم.
وقدم رئيس لجنة الاشراف على الانتخابات الاستاذ يحيى عزان شكره لجميع المترشحين والمترشحات على مبادرتهم الكريمة بترشيح أنفسهم، لعضوية المجلس واهبين وقتهم وفكرهم للهيئة، وكذلك وجه شكره للناخبين أنفسهم على وقتهم في ممارسة حقهم المهني في التصويت للأعضاء الذين يأنسون فيهم خدمة الهيئة والمساهمة في إنفاذ رؤيتها واستراتيجياتها.
وأبان أن التصويت سيكون خلال الفترة المحددة في الجدول الزمني للانتخابات، كما قامت الهيئة بإصدار دليل مطبوع حوى صفحة معلومات عن كل مرشح موضح فيها مؤهلاته وخبراته وسيرته الذاتية، مشتملة على إنجازاته العلمية والمهنية ورؤيته وأهدافه وخططه التي يرمي إلى تحقيقها، مبينا انه سيتم توفير هذا الدليل في موقع الهيئة الالكتروني لإطلاع الناخبين عليها.
وشدد بان يلتزم المرشح في تنفيذ أسلوب التعريف بنفسه بالتقيد بالأنظمة واللوائح وقواعد وأخلاقيات المهنة واحترام النظام العام وقيم المجتمع السعودي وثوابته، والمنافسة الشريفة ومراعاة حقوق غيره من المرشحين وعدم التعرض لهم بما يؤثر عليهم سلبا، وعدم التعرض للأفراد من المهندسين أو الكيانات الهندسية المهنية بأي وسيلة من الوسائل. مؤكدا بان التعريف بالمرشحين لابد أن يكون فرديا ولا يجوز الاتفاق بين المرشحين على قوائم انتخابية موحدة لعضوية المجلس.
يذكر أن نظام الهيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/36 في 26/9/1423ه ينص في مادته السادسة على أن يتكون مجلس إدارة الهيئة من عشرة من الأعضاء الأساسيين، تنتخبهم الجمعية العمومية، وتحدد اللائحة التنفيذية الإجراءات اللازمة لذلك وما يشترط في المرشحين، ويتولى مجلس الإدارة المنتخب اختيار رئيس المجلس ونائبه من بين أعضائه بالاقتراع السري.