تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الهيئة السعودية للمهندسين تشارك في أعمال المؤتمر العربي الخامس لعقود الفيديك


الهيئة السعودية للمهندسين تشارك في أعمال المؤتمر العربي الخامس لعقود الفيديك
.04,أكتوبر 2020

شاركت الهيئة السعودية للمهندسين ممثلة بأمينها العام المهندس فرحان بن حبيتر الشمري، شاركت في أعمال المؤتمر العربي الخامس لعقود الفيديك تحت شعار:  "التعاقدات الحكومية وعقود الفيديك" الذي تنظمه الأكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم.

وأوضح الشمري في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر أن المشاركة تأتي في إطار نشر ثقافة التحكيم الهندسية وبناء كفاءات تحكيم مميزة وتوسيع التعاون مع مراكز التحكيم الهندسية، مبينا أن عقود الفيديك التي تشكل محور أعمال المؤتمر تحظى بقبول واسع كما يجب الاستعانة بها في التعاقدات الحكومية، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية تسمح باللجوء للتحكيم بعد الموافقة. 

وأكد على أن مركز التحكيم الهندسي التابع للهيئة السعودية للمهندسين أحد الجهات التي تقدم الخدمات والخبرة في هذا المجال، كما يقوم بتحقيق العدالة في فض المنازعات الهندسية عن طريق التحكيم والوسائل البديلة للقضاء، وأن المركز يتطلع لأن يكون المرجع الرئيسي لفض المنازعات الهندسية على المستوى المحلي والعالمي.

وافتتح المؤتمر المقام افتراضيا "عن بعد" بمشاركة الأمين العام لاتحاد المقاولين العرب المهندس حمدي شحاتة ونائب رئيس الهيئة العربية للتحكيم الهندسي المهندس محمد سعيد فتحة وأمين عام المؤتمر المحامي وليد عثمان. 

الجدير بالذكر أن المؤتمر ينعقد خلال أيام الثاني والثالث من أكتوبر الجاري، وتناول في جلسته الرئيسية ثلاثة محاور شملت "عقد تشييد سعودي جديد بعد انتظار 30 سنة" من الدكتور نبيل عباس ومقارنة بين قانون التعاقدات الحكومية المصري 2018 وعقد الفيديك 2017 من الدكتور أحمد والي، وتحليل أهم النماذج عقود الفيديك الملائمة للتعاقدات الحكومية من الدكتور وليد النمر. 

ويحتوي المؤتمر على أربع جلسات رئيسية كما يقدم شهادة المحكم المحترف لخمس مستويات تدريبية بمعدل 80 ساعة تدريبية من خلال دراسة تفاعلية عبر تطبيق زووم.