أنواع العضويات:

  • عضوية أساسية (للسعوديين فقط)

عضوية اعتماد مهني للسعوديين فقط مدتها (3 سنوات) قيمتها (1250 ريال سعودي) لدرجة مهندس

  • عضوية مقيم بمهنة هندسية:
    عضوية اعتماد مهني للعاملين بالمهنة الهندسية داخل المملكة مدتها (3 سنوات) قيمتها (1250 ريال سعودي) لدرجة مهندس

  • عضوية مقيم بمهنة غير هندسية:
    عضوية اعتماد مهني لمن يحمل مؤهل هندسي ولكن يعمل بمهنة غير هندسية مدتها (3 سنوات) ويمكن تحويل العضوية فيما بعد إلى مهنة هندسية بعد التسجيل في الهيئة وقيمتها (1250 ريال سعودي) لدرجة مهندس

  • عضوية مقيم خارج المملكة:
    عضوية اعتماد مهني لمن يحمل مؤهل هندسي وغير مقيم بالمملكة ومدتها (3 سنوات) قيمتها (1250 ريال سعودي) لدرجة مهندس ويمكن السداد عن طريق حوالة بنكية.

  • عضوية طالب:
    عضوية مجانية خاصة لطلاب الهندسة ومدة العضوية سنة واحدة ويمكن تجديدها

  • عضوية فني:
    عضوية اعتماد مهني لمن يحمل شهادة دبلوم في أحد التخصصات الهندسية أو مايعادلها ويمكن أختيار مدة العضوية (سنة – سنتين – 3 سنوات) قيمتها (700 ريال عن أول سنة و 200ريال لكل سنة تجديد)

  • عضوية مهتم:

عضوية لمن هم مهتمين بمجال الهندسة وليس لديهم شهادات هندسية مدتها سنة واحدة وقيمتها (100 ريال عن كل سنة)

 

الشهادة و بطاقة العضوية:
يمكن الحصول على الشهادة وبطاقة العضوية وذلك بعد قبول طلب العضوية و التحقق من المؤهل العلمي وقد يستغرق التحقق من المؤهل العلمي إلى 3 أشهر.

وبعد الإنتهاء من التحقق من الشهادة العلمية يمكن إستلام الشهادة و البطاقة من المقر الرئيسي للهيئة او أحد فروعها في مدينة جدة و الدمام، كما تتوفر خدمة طلب توصيل الشهادة وبطاقة العضوية  بالبريد عن طريق الصفحة الإلكترونية الخاصة بالمهندس وذلك مقابل رسوم الإرسال (50 ريال سعودي) ويكون التوصيل خلال سبعة أو عشرة أيام عمل.

تغيير المهنة:

  • تغيير المهنة من مهنة غير هندسية إلى مهنة هندسية:

يتوجب على من دخل إلى المملكة بتأشيرة عمل غير هندسية ويرغب بتغيير المهنة إلى مهنة هندسية أن يتقدم بطلب عضوية مقيم بمهنة غير هندسية وبعد سداد الرسوم وقبول الطلب يمكنه تغيير المهنة عن طريق البوابة الالكترونية لمكتب العمل مباشرة دون الحاجة لوجود خطاب رسمي من الهيئة. 

  • تغيير المهنة من مهنة هندسية إلى مهنة غير هندسية:

في حال دخول الوافد إلى المملكة بتأشيرة عمل هندسية وبعد التدقيق بالشهادة تبين للهيئة أن الشهادة غير هندسية أو أن التخصص ليس من ضمن التخصصات المقبولة أو لاتحقق الحد الأدنى للحصول على عضوية مهندس، فإنه يتم قبول الطلب مؤقت وذلك بعد إرفاق التعهد بتعديل المهنة خلال (10 أيام) تعهد القبول المؤقت اضغط هنا

 

تحديث الجوازات:

-في حال تسجيل المهندس بعضوية مهنة غير هندسية وقام بتغيير المهنة من مكتب العمل إلى مهنة هندسية

-عند التجديد السنوي للاقامة


تصنيف عضويات الهيئة السعودية للمهندسين: