تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

الملتقى الهندسي الخليجي يكرم م. عبدالله بقشان رائدا للعمل الهندسي إلى جانب مخترعين سعوديين


الملتقى الهندسي الخليجي يكرم م. عبدالله بقشان رائدا للعمل الهندسي إلى جانب مخترعين سعوديين
.07,فبراير 2016

​كرم الملتقى الهندسي الخليجي التاسع عشر والمؤتمر المصاحب له "الحلول الذكية لمدن المستقبل"،  الذي انطلقت فعالياته في الكويت صباح يوم الأحد 28/4/1437هـ الموافق 8/2/2016م، المهندس عبدالله بقشان رائدا للعمل الهندسي في المملكة العربية السعودية نظيرا لما قدمه للمهنة والمهندسين، كما كرم الملتقى أيضا المخترعين السعوديين فواز الصحن وعمر الزايد في الملتقى الذي افتتحه وزير الدولة لشؤون الإسكان الكويتي ياسر أبل نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ جابر المبارك، الذي تنظمه جمعية المهندسين الكويتية بقاعة الراية في فندق كورت يارد ماريوت.
 وثمن سعادة الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة، و المهندس مشاري الشثري والمهندس زياد السويدان عضوي مجلس الإدارة وسعادة الدكتور حسين بن يحيى الفاضلي أمين عام الهيئة، جهود المكرمين من المملكة العربية السعودية وفي مقدمتهم المهندس عبدالله بقشان رائد العمل الهندسي في المملكة والمخترعين السعوديين فواز الصحن وعمر الزايد لفوزهم بجائزة المخترعين في الملتقى عن اختراعهم "معالجة احد التحديات اليومية في مجال العمليات البترولية"، وهي إخراج الماء من خزانات البترول ومشتقاته بشكل أمن وآلي.
وجاء تكريم المهندس عبدالله بن سعيد أحمد بقشان في "جائزة الاتحاد الهندسي الخليجي في التميز والإبداع الهندسي"، نظير جهوده ضمن كوكبة من رواد الهندسة المتميزين في منطقة الخليج، حيث كانت الهيئة السعودية للمهندسين قد رشحت المهندس عبدالله بقشان لتمثيل المملكة في المنافسة على جائزة الملتقى في دورته التاسعة عشر، وفقاً لمعايير فرع الجائزة المخصص للأفراد من المهندسين الخليجيين المبدعين والمخترعين، وبمناسبة تكريمه بهذه الجائزة عبر المهندس بقشان عن بالغ امتنانه لثقة الهيئة السعودية للمهندسين، مشيدا بالخبرات السعودية المؤهلة التي يزخر بها الوطن في ظل الدعم المستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين، حتى أصبح المهندس السعودي اليوم المحرك الرئيس لعجلة التنمية الصناعية التي يشهدها القطاع الهندسي السعودي.
كما أبان المخترعان السعوديان فواز الصحن وعمر الزايد أن اختراعهم يتضمن معالجة احد التحديات اليومية في مجال العمليات البترولية، وهي إخراج الماء من خزانات البترول ومشتقاته بشكل امن وآلي، حيث انه سبب في العالم حوادث كثيرة سبب بعضها وفيات. حيث حصلا على براءة اختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية، لفائدته في توفير فوائد كبيرة للمنشات البترولية والعاملين فيها، ومنها دعم مستويات السلامة والصحة داخل المعامل البترولية، ليتم التحكم بشكل آلي بنزع الماء ومنع تدفق الماء إلى وحدة العمليات. وحضر التكريم المهندس عبدالرحمن الفاضل مدير مصفاة الرياض والتي تم تطبيق الاختراع في المصفاة.
ويتميَّز الاختراع بسهولة تركيبه وانخفاض التكلفة، وهو قادر على حساب الكمية وسرعة الصوت واكتشاف أي عطل فني للصمامات. والاختراع يستخدم سرعة الصوت لمعرفة المواد الخارجة من الخزان خلال عملية نزع الماء، كما يساعد على التحكم بالصمامات بشكل آلي، ويتكون من حساس سرعة الصوت وكمبيوتر التحكم والصمام، وقد تم تطبيق الاختراع للمرة الأولى بشكل عملي في مصفاة الرياض ـ ارامكو السعودية، وكانت النتائج ايجابية. وقد بلغ التوفير المالي لمصفاة الرياض فقط مقارنة مع الحلول التقليدية (واحد وثلاثون خزان) بلغ ثلاثون مليون ريال، إلى جانب تحقيق الهدف الرئيسي وهو دعم السلامة.
وتتضمن فعاليات الملتقى 70 بحثا علميا تشمل الكثير من التخصصات المتنوعة التي تحقق تكاملا لتحسين وتطوير مستقبل المدن، لجعلها أكثر أمنا وتقنيا، وأيضا تحقق الاستدامة والسلامة البيئية، تم توزيعها على 9 جلسات علمية يفتتحها كبار الضيوف ومتحدثون رسميون من الشخصيات العالمية الرائدة في مجال المدن الذكية، تم اختيارهم بناء على تخصصاتهم المتنوعة، من ضمنهم، أدولف بوريرو عضو المجلس الاستشاري لوزير الصناعة الإسباني ورئيس مجلس "أميتك" للمدن الذكية في إسباني،  وسيتحدث بوريرو عن أهمية الدور الحكومي التشريعي والتنظيمي، وأيضا آلية تحقيق وتفعيل القطاع الخاص بالشكل المثالي في تحقيق رؤية متطلبات الحكومية بتنفيذ المشاريع الذكية.
كما ستكون المتحدثة الرسمية ساندرا باير المديرة في المجلس العالمي للمدن الذكية عن الدور المجتمعي، وأهمية الجمعيات المهنية والمنظمات في رفع المستوى التوعوي لأفراد المجتمع نحو الاستفادة من المنظومة الذكية، إضافة إلى مشاركة الدكتور اندو سنغ من الهند متحدثا رسميا، وسيتناول أهمية الجانب الأمني في شبكات الاتصال والتواصل، التي تعتبر عصب منظمة المدن الذكية، كذلك الدكتور غورا مبوب من الولايات المتحدة ومدير قطاع المرصد الحضري العالمي للأمم المتحدة، سيتحدث عن التحديات الاقتصادية في منظمة مشاريع المدن الذكية وأسس تحسينها. كما يستضيف الملتقى الدكتور خالد أحمد رئيس قسم في جامعة أبردين بالمملكة المتحدة والمتخص بالربط الكهربائي الذكي، وأيضاً مختص في أنظمة الطاقة المتجددة، وسيركز على الجانب الفني، وتحسين شبكات الربط الكهربائية وتطبيقها في المدن الذكية.